بينما يحتفل التونسيون بالذكرى الثامنة لثورتهم التي أطاحت بحكم الرئيس
الأسبق زين العابدين بن علي، في كانون الثاني/يناير 2011، يشتعل الجدل من
جديد حول ما حققته الثورة، وما فشلت في تحقيقه عبر حكومات متعاقبة، تولت مقاليد الحكم على مدى السنوات الثماني الماضية، بينما تبدو التحركات الاجتماعية في تصاعد، ينذر بثورة جديدة من وجهة نظر البعض.
وبينما
شهدت البلاد احتفالات بالذكرى الثامنة للثورة، تبدو تونس على موعد مع
إضراب مزمع لموظفي القطاع العام، في السابع عشر من كانون الثاني يناير
الجاري، كان قد أعلن عنه وتبناه الاتحاد التونسي للشغل، الذي يعد من أكبر النقابات العمالية في تونس والعالم العربي، احتجاجا على تردي أحوال
التونسيين، وانخفاض قوتهم الشرائية على مدى السنوات الماضية.
وكان
الأمين العام للاتحاد ، نور الدين الطبوبي، قد أكد في مؤتمر جماهيري، عقد
في مقر اتحاد الشغل، احتفالا بذكرى الثورة الاثنين 14 كانون الثاني/ يناير
،المضي قدما في تنفيذ الإضراب، بعد فشل المحادثات مع الحكومة لزيادة
الأجور، وقال الطبوبي: "إضرابنا متواصل، وليس هناك أي جلسة مبرمجة قبل
الإضراب العام في القطاع العام المقرر ليوم 17 يناير الجاري".
ويغذي
تنظيم هذا الإضراب بعد أيام فقط من الاحتفال بذكرى الثورة التونسية الجدل
القائم في البلاد، مع حلول ذكرى الثورة، وهو ما الذي تحقق ؟ وما الذي لم
يتحقق لصالح المواطن التونسي خلال هذه السنوات ؟
وينقسم التونسيون ونخبهم بهذا الشأن، فمنهم من يرى أن وضع تونس الآن أفضل من أيام حكم بن
علي، خاصة على مستوى الحريات، ومنهم من يرى أن البلاد تئن خلال السنوات
الثماني التي تلت الثورة، تحت واقع اقتصادي متردي فشلت في علاجه عدة حكومات
متتالية.
ورغم الاختلاف بين تيارين، حول ما إذا كانت الأحوال في
تونس أفضل بعد الثورة، إلا ان هناك اجماعا بين النخب التونسية على كافة
انتماءاتها، على أن التخلص من حكم بن على، أحدث حالة غير مسبوقة من
الانفراج في مجال الحريات، وأن المواطن التونسي يعيش منذ الثورة حالة من الحرية السياسية، لم يعرفها من قبل، ولا يعرفها أي مواطن عربي في الجوار
الإقليمي، كما يتفق الجميع أيضا على أن هناك فشلا واضحا، على الجانب
المقابل من قبل حكومات متتالية منذ الثورة، في إدارة الملف الاقتصادي
للبلاد وهو ما أدى إلى الوضع الراهن، من بطالة مرتفعة وانخفاض في القوة الشرائية وزيادة في التضخم.
ويرى المؤيدون للثورة التونسية وكل ما
تلاها، أن صمود الحالة التونسية في حد ذاته، في وقت فشلت فيه كل تجارب
"الربيع العربي"، يعد انتصارا ، وهم يعتبرون أن قوى الثورة المضادة تكاتفت بكل قوة من أجل إفشال المرحلة الانتقالية التي تلت الثورة في تونس وأن ما
تمر به تونس هو شيء طبيعي، في أعقاب كل الثورات، لكن المستقبل سيكون أفضل
بكثير.
لكن القائلين بفشل الحكومات المتعاقبة التي تولت مقاليد الحكم منذ الثورة، في إدارة الملف الاقتصادي، يرون أن الإنسان لا يعيش بحرية
التعبير فقط، وأنه في حاجة أولا إلى إشباع حاجاته الأساسية، وأن الحاصل
حاليا في تونس يعيد الأمور إلى المربع الأول، حيث يؤجج الوضع المعيشي
المتردي وانخفاض القدرة الشرائية من جديد الحركات الاحتجاجية، ويضع البلاد
على مشارف ثورة جديدة.
أعادت قضية الفتاة السعودية رهف القنون، والهاربة من أسرتها من المملكة
العربية السعودية، إلى الأضواء من جديد قضية الظروف التي تعيش فيها النساء السعوديات والتي ربما تكون استثناء، حتى في الدول العربية.
ووفقا
للمعمول به في المملكة العربية السعودية فإن المرأة يتعين عليها أن تحصل
على تصريح من أحد أقاربها الرجال للعمل، أو السفر، أو الزواج، أو حتى فتح
حساب في البنك.
وكانت رهف قد فرت من عائلتها، التي كانت تمضي إجازة في الكويت المجاورة، ووفق ما تقول فإنها كانت تسعى إلى التوجه إلى
أستراليا، عبر العاصمة التايلاندية بانكوك، حيث كانت تأمل في تقديم طلب
لجوء للسلطات الأسترالية .
وقالت رهف ايضا، إن دبلوماسيا سعوديا
التقاها، لدى هبوطها في المطار، حيث احتجز جواز سفرها السعودي وهي تؤكد أنها تحمل تأشيرة إلى استراليا ، وأنها لم تكن تريد أبدا البقاء في
تايلاند.
وقد تحركت عدة هيئات أممية، وجماعات دولية لحقوق
الإنسان، بجانب السلطات التايلاندية، لمعالجة قضية رهف، التي كانت قد تحصنت
بغرفتها في أحد فنادق المطار، رافضة مغادرتها خشية إعادتها إلى الكويت، حيث قالت إن عائلتها ربما تقوم بقتلها، مشيرة إلى أنها لم تعد تعتنق
الإسلام.
ومنحت السلطات التايلاندية
رهف إقامة مؤقتة، في مكان غير معلوم، في حين أشارت تقارير إلى أن هيئة أممية مختصة بشؤون اللاجئين، ستبحث عن بلد يمنحها حق اللجوء في غضون خمسة
أيام.
وفي أعادة للجدل بشأن نظام الولاية على المرأة في السعودية،
طالبت ناشطات سعوديات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بإسقاط هذا النظام
واعتبرنه قمعا للمرأة، وتحكما في حياتها ومصيرها، في ظل الانفتاح على
العالم.
وتصدر هاشتاج #اسقطو_الولايه_ولا_كلنا_بنهاجر، قائمة اكثر الهاشتاغات انتشارا في السعودية حاصدا أكثر من عشرة آلاف تغريدة، عبرت من خلالها المغردات عن المعاناة التي تمر بها المرأة السعودية بسبب نظام الولاية.
وقد مثل تويتر خلال السنوات الأخيرة، متنفسا للمرأة
السعودية للتعبير عن معاناتها، والتي رصدتها عدة هاشتاجات، عبرت ناشطات من
خلالها عن المعاناة التي تواجهها المرأة السعودية، في مجال الحصول على فرصة
عمل، والحصول على فرصة للابتعاث والدراسة في الخارج، في ظل ما يفرضه الوضع القائم من ضرورة حصولها على إذن، أو مرافقة محرم لها.
وكانت المرأة
السعودية قد حصلت خلال العام الماضي لأول مرة، على حقها في قيادة السيارة،
والذي ظلت محرومة منه لسنوات طويلة، في ظل حملة التغيير والانفتاح التي تم
الترويج لها، في عهد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، غير أن ناشطات
سعوديات يرين أن ذلك التطور وحده لا يعد كافيا، في ظل ما يقال عن عهد جديد من الانفتاح على العالم، وأن هناك قائمة طويلة من الحقوق ماتزال المرأة
السعودية محرومة منها
Thursday, January 17, 2019
Monday, December 31, 2018
التحرش الجنسي: من هم أبرز المشاهير المتهمين في 2018؟
أول من أطلقت هاشتاغ "مي تو" في أواخر عام 2017، كانت الممثلة الأمريكية
أليسا ميلانو، التي ادعت تحرش المخرج الأمريكي هارفي واينستين جنسياً بها.
ودعت من خلال الهاشتاغ " أنا أيضاً" جميع النساء اللواتي تعرضن للتحرش الجنسي إلى الإفصاح عن تجاربهن وإرفاقها بالهاشتاغ. واستجابت المئات من
النساء حول العالم لهذا الهاشتاغ وطالبن بوضع حد لهذا السلوك.
وكان عام 2018 عاماً لصرخة النساء في وجه المتحرشين بهن من كبار نجوم الفن والسينما وسط ذهول وصدمة الجمهور والمعجبين.
وتدعي الفتاة أن واينستين أخذها إلى شقته في مانهاتن وأجبرها على "أن تتحسس أعضاؤه وأرغمها على ممارسة الجنس تحت التهديد".
وبحسب وثائق المحكمة فقد قال لها واينستين :" إذا أردت أن تصبحي ممثلة فعليك أن تكوني مستعدة لعمل ما يطلبه منك المخرج بما في ذلك التعري".
وادعت الفتاة أن واينستين ظل يتحرش بها لمدة 10 سنوات.
ويواجه واينستين اتهامات بالتحرش الجنسي والمعاملة السيئة من أكثر من 70 امرأة. وقد تؤدي سلسلة التهم ومن بينها الاغتصاب التي يواجهها واينستين إلى قضاء بقية حياته في السجن في حال إدانته.
وقد أطلق سراحه في مايو/ أيار 2018، بكفالة قيمتها مليون دولار.
وُجه اتهام رسمي للممثل الأمريكي كيفين سبيسي بالتحرش الجنسي بمراهق في حانة في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة في عام 2016. وسيمثل سبيسي أمام المحكمة في 7 يناير/ كانون الثاني 2019.
ونفى سبيسي ذلك وقال في تسجيل مصور: "بالتأكيد لن أدفع ثمن أشياء لم أقم بها".والضحية هو ابن مقدمة الأخبار السابقة هيذر أونرو، التي تحدثت علنا عن الحادث العام الماضي.
واتهمت أونرو سبيسي بشراء الكحول لابنها، الذي كان آنذاك في الثامنة عشر وقتها، وتحرش به جنسياً، في الوقت الذي كان السن القانوني لاحتساء الكحول في ماساتشوستس هو 21 عاما.
وزعم آخرون لاحقا أن سبيسي تحرش بهم جنسيا أيضاً.
اعتذر الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان بعد مواجهته بسوء السلوك الجنسي، من أكثر من 8 نساء. واتهمت مساعدة إنتاج فريمان بالتحرش بها على مدى أشهر أثناء تصوير الفيلم الكوميدي .
وقالت صاحبة الادعاء إن فريمان (80 عاما) تلمس جسدها مرارا وتكرارا وحاول رفع تنورتها وسألها عن ما إذا كانت ترتدي ملابس داخلية. وقدم فريمان اعتذارا رسميا "لأي شخص شعر بالإنزعاج أو عدم الاحترام بسببه".
وأصدر بيانا قال فيه "أي شخص يعرفني أو عمل معي يعرف أنني لست شخصا يسيء للآخرين عن عمد أو يتعمد إزعاجهم".
تواجه الممثلة الإيطالية آسيا أرجنتو، التي كانت من أوائل الممثلات اللواتي اتهمن "هارفيواينستين" بالتحرش الجنسي، مزاعم التحرش بممثل شاب منذ خمسة أعوام، عندما كان في السابعة عشر بينما كانت أرجنتو آنذاك في السابعة والثلاثين.
ووردت تقارير عن أن أرجنتو دفعت للممثل جيمي بينيت، وهو الآن في الثانية والعشرين من عمره، مبلغ بقيمة 380 ألف دولار لشراء صمته بعد اتهامه لها بالتحرش الجنسي في فندق بكاليفورنيا.
وتقول كاري غولدبرغ، محامية أرجنتو، إن المبلغ أُعطي لبينيت لمساعدته وأنه كان يستغل مساعدتها له.
وقالت غولدبرغ إن أرجينتو كانت مضطرة للتعامل مع أشخاص "استغلوا نقاط ضعفها وقوتها".
ووصف محامي بينيت اللقاء الجنسي في الفندق بين موكله وأرجينتو بأنه "اعتداء جنسي" أضر نفسيا بموكله وبدخله وقدرته على العمل.
ومن بين الوثائق التي تقول صحيفة "نيويورك تايمز" إنها بحوزتها صورة سيلفي للاثنين يستلقيان فيها على الفراش، ويرجع تاريخها إلى 9 مايو/أيار 2013.
وكان عام 2018 عاماً لصرخة النساء في وجه المتحرشين بهن من كبار نجوم الفن والسينما وسط ذهول وصدمة الجمهور والمعجبين.
وتدعي الفتاة أن واينستين أخذها إلى شقته في مانهاتن وأجبرها على "أن تتحسس أعضاؤه وأرغمها على ممارسة الجنس تحت التهديد".
وبحسب وثائق المحكمة فقد قال لها واينستين :" إذا أردت أن تصبحي ممثلة فعليك أن تكوني مستعدة لعمل ما يطلبه منك المخرج بما في ذلك التعري".
وادعت الفتاة أن واينستين ظل يتحرش بها لمدة 10 سنوات.
ويواجه واينستين اتهامات بالتحرش الجنسي والمعاملة السيئة من أكثر من 70 امرأة. وقد تؤدي سلسلة التهم ومن بينها الاغتصاب التي يواجهها واينستين إلى قضاء بقية حياته في السجن في حال إدانته.
وقد أطلق سراحه في مايو/ أيار 2018، بكفالة قيمتها مليون دولار.
وُجه اتهام رسمي للممثل الأمريكي كيفين سبيسي بالتحرش الجنسي بمراهق في حانة في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة في عام 2016. وسيمثل سبيسي أمام المحكمة في 7 يناير/ كانون الثاني 2019.
ونفى سبيسي ذلك وقال في تسجيل مصور: "بالتأكيد لن أدفع ثمن أشياء لم أقم بها".والضحية هو ابن مقدمة الأخبار السابقة هيذر أونرو، التي تحدثت علنا عن الحادث العام الماضي.
واتهمت أونرو سبيسي بشراء الكحول لابنها، الذي كان آنذاك في الثامنة عشر وقتها، وتحرش به جنسياً، في الوقت الذي كان السن القانوني لاحتساء الكحول في ماساتشوستس هو 21 عاما.
وزعم آخرون لاحقا أن سبيسي تحرش بهم جنسيا أيضاً.
اعتذر الممثل الأمريكي الشهير مورغان فريمان بعد مواجهته بسوء السلوك الجنسي، من أكثر من 8 نساء. واتهمت مساعدة إنتاج فريمان بالتحرش بها على مدى أشهر أثناء تصوير الفيلم الكوميدي .
وقالت صاحبة الادعاء إن فريمان (80 عاما) تلمس جسدها مرارا وتكرارا وحاول رفع تنورتها وسألها عن ما إذا كانت ترتدي ملابس داخلية. وقدم فريمان اعتذارا رسميا "لأي شخص شعر بالإنزعاج أو عدم الاحترام بسببه".
وأصدر بيانا قال فيه "أي شخص يعرفني أو عمل معي يعرف أنني لست شخصا يسيء للآخرين عن عمد أو يتعمد إزعاجهم".
تواجه الممثلة الإيطالية آسيا أرجنتو، التي كانت من أوائل الممثلات اللواتي اتهمن "هارفيواينستين" بالتحرش الجنسي، مزاعم التحرش بممثل شاب منذ خمسة أعوام، عندما كان في السابعة عشر بينما كانت أرجنتو آنذاك في السابعة والثلاثين.
ووردت تقارير عن أن أرجنتو دفعت للممثل جيمي بينيت، وهو الآن في الثانية والعشرين من عمره، مبلغ بقيمة 380 ألف دولار لشراء صمته بعد اتهامه لها بالتحرش الجنسي في فندق بكاليفورنيا.
وتقول كاري غولدبرغ، محامية أرجنتو، إن المبلغ أُعطي لبينيت لمساعدته وأنه كان يستغل مساعدتها له.
وقالت غولدبرغ إن أرجينتو كانت مضطرة للتعامل مع أشخاص "استغلوا نقاط ضعفها وقوتها".
ووصف محامي بينيت اللقاء الجنسي في الفندق بين موكله وأرجينتو بأنه "اعتداء جنسي" أضر نفسيا بموكله وبدخله وقدرته على العمل.
ومن بين الوثائق التي تقول صحيفة "نيويورك تايمز" إنها بحوزتها صورة سيلفي للاثنين يستلقيان فيها على الفراش، ويرجع تاريخها إلى 9 مايو/أيار 2013.
Tuesday, December 11, 2018
«الكونميبول» يشيد بنجاح نهائي «ليبرتادوريس»
أشاد رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) اليخاندرو دومينجيز بدور رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو
بيريز في إنجاح مباراة إياب نهائي كأس ليبرتادوريس بين ريفر بليت وبوكا
جونيورز في استاد سانتياغو برنابيو بالعاصمة الاسبانية، وحقق ريفر اللقب للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه 3-1 على غريمه الأرجنتيني بوكا بعد وقت
إضافي.
وكان من المفترض أن تلعب مباراة الإياب قبل أسبوعين في استاد مونومنتال معقل ريفر لكنها تأجلت بسبب أحداث عنف، وأبلغ دومينجيز الصحافيين: «أهم شيء وجود فائز في النهاية من دون وقوع مشاكل، ويجب أن أوجه الشكر إلى فلورنتينو بيريز لأنه أتاح فرصة رائعة للجميع وأنا ممتن له».
وأضاف: «الفكرة صدرت مني ومن فريقي في البداية، ثم سألنا فلورنتينو واستجاب لها وتحول الحلم إلى حقيقة واستمتع الجميع بهذا النهائي»، وأثار نقل المباراة من الأرجنتين إلى اسبانيا ردود فعل غاضبة في أميركا الجنوبية، لكن دومينجيز بدا سعيدا بالنتيجة النهائية، وتابع: «كان هدفنا دائما اللعب في الأرجنتين، وحاولنا ذلك مرتين لكن في النهاية انتقلت الاحتفالية إلى مدريد، شاهدنا مباراة مثيرة وعمت السعادة كل أنحاء الاستاد».
وقال صاحب الهدف الثاني لفريق ريفر بليت اللاعب كينتيرو عن هدفه: «لم أفكر في الأمر. مرر كاميلو (مايادا) الكرة لي ووجدت مساحة فسددت. كان هدفا جميلا ويجب الاحتفاء به»، وأضاف زميله مارتينيز صاحب الهدف الأخير: «كنا الفريق الوحيد الذي سعى للفوز وخضنا المباراة بأكملها في نصف ملعبهم».
ومن المتوقع أن يسافر ريفر بشكل مباشر إلى الإمارات، لكن لوكاس براتو قال إن اللاعبين سيحتفلون بالإنجاز بعض الوقت قبل خوض أول مباراة في كأس العالم للأندية يوم 18 من الشهر الجاري، وقال: «نريد الاستمتاع بالكأس، لأنني لا اعتقد أننا سنفوز بلقب آخر مثل هذا أمام بوكا». سيكون ليفربول الإنكليزي مطالبا بإلحاق الهزيمة الأولى بنابولي الإيطالي في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يستضيفه في ملعب «أنفيلد» ضمن الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، وذلك لتحاشي الخروج المبكر بعد ستة أشهر على بلوغه النهائي القاري وخسارته أمام ريال مدريد الإسباني 1-3، ويملك نابولي 9 نقاط مقابل 8 لباريس سان جرمان الفرنسي و6 لليفربول.
ويكفي ليفربول الفوز بنتيجة 1-صفر ليضمن تأهله متفوقا على نابولي بفارق الأهداف، لأن الفريق الإيطالي أنهى مواجهة الذهاب بالنتيجة ذاتها. أما في حال تسجيل نابولي هدفاً، فإن ليفربول سيصبح مطالبا بالفوز بفارق هدفين ليضمن التأهل، في حين سيرتبط تأهل الفريق الإيطالي بحالة واحدة هي تعادل باريس سان جرمان مع مضيفه النجم الأحمر الصربي، لأن الفرق الثلاثة ستتساوى نقاطا في هذه الحالة وتشطب نتائج الفريق الصربي، وستكون الأنظار مسلطة على النجم المصري محمد صلاح الذي يخوض المباراة منتشيا بتسجيله ثلاثية في مرمى بورنموث، علما بأن هدفه الأول جعله يصبح أسرع لاعب يسجل 40 هدفا في 52 مباراة في تاريخ ليفربول في الدوري الإنكليزي الممتاز. ولن تكون مهمة باريس سان جرمان سهلة عندما يحل ضيفا على النجم الاحمر في بلغراد، حيث انتزع الأخير التعادل السلبي من نابولي ثم هزم ليفربول 2-صفر، وسيضمن فريق العاصمة التأهل في حالة الفوز بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين ليفربول ونابولي، أو التعادل، شرط عدم فوز الفريق الإنكليزي، فيما تبدو المعادلة واضحة أمام توتنهام إذا أراد التأهل إلى الدور ثمن النهائي لكنها صعبة أيضا، لأنه يتعين عليه الفوز على برشلونة في عقر دار الأخير، وفي المجموعة الأولى، يتنافس أتلتيكو مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني على الصدارة بعد ضمانهما بطاقتي الدور ثمن النهائي، أما المجموعة الرابعة، فستكون المنافسة على المركز الثالث المؤهل لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بين غلطة سراي التركي (4 نقاط) ولوكوموتيف موسكو الروسي (3 نقاط) بعدما حسم بورتو البرتغالي وشالكه الألماني بطاقتي الدور الثاني.
وكان من المفترض أن تلعب مباراة الإياب قبل أسبوعين في استاد مونومنتال معقل ريفر لكنها تأجلت بسبب أحداث عنف، وأبلغ دومينجيز الصحافيين: «أهم شيء وجود فائز في النهاية من دون وقوع مشاكل، ويجب أن أوجه الشكر إلى فلورنتينو بيريز لأنه أتاح فرصة رائعة للجميع وأنا ممتن له».
وأضاف: «الفكرة صدرت مني ومن فريقي في البداية، ثم سألنا فلورنتينو واستجاب لها وتحول الحلم إلى حقيقة واستمتع الجميع بهذا النهائي»، وأثار نقل المباراة من الأرجنتين إلى اسبانيا ردود فعل غاضبة في أميركا الجنوبية، لكن دومينجيز بدا سعيدا بالنتيجة النهائية، وتابع: «كان هدفنا دائما اللعب في الأرجنتين، وحاولنا ذلك مرتين لكن في النهاية انتقلت الاحتفالية إلى مدريد، شاهدنا مباراة مثيرة وعمت السعادة كل أنحاء الاستاد».
وقال صاحب الهدف الثاني لفريق ريفر بليت اللاعب كينتيرو عن هدفه: «لم أفكر في الأمر. مرر كاميلو (مايادا) الكرة لي ووجدت مساحة فسددت. كان هدفا جميلا ويجب الاحتفاء به»، وأضاف زميله مارتينيز صاحب الهدف الأخير: «كنا الفريق الوحيد الذي سعى للفوز وخضنا المباراة بأكملها في نصف ملعبهم».
ومن المتوقع أن يسافر ريفر بشكل مباشر إلى الإمارات، لكن لوكاس براتو قال إن اللاعبين سيحتفلون بالإنجاز بعض الوقت قبل خوض أول مباراة في كأس العالم للأندية يوم 18 من الشهر الجاري، وقال: «نريد الاستمتاع بالكأس، لأنني لا اعتقد أننا سنفوز بلقب آخر مثل هذا أمام بوكا». سيكون ليفربول الإنكليزي مطالبا بإلحاق الهزيمة الأولى بنابولي الإيطالي في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يستضيفه في ملعب «أنفيلد» ضمن الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، وذلك لتحاشي الخروج المبكر بعد ستة أشهر على بلوغه النهائي القاري وخسارته أمام ريال مدريد الإسباني 1-3، ويملك نابولي 9 نقاط مقابل 8 لباريس سان جرمان الفرنسي و6 لليفربول.
ويكفي ليفربول الفوز بنتيجة 1-صفر ليضمن تأهله متفوقا على نابولي بفارق الأهداف، لأن الفريق الإيطالي أنهى مواجهة الذهاب بالنتيجة ذاتها. أما في حال تسجيل نابولي هدفاً، فإن ليفربول سيصبح مطالبا بالفوز بفارق هدفين ليضمن التأهل، في حين سيرتبط تأهل الفريق الإيطالي بحالة واحدة هي تعادل باريس سان جرمان مع مضيفه النجم الأحمر الصربي، لأن الفرق الثلاثة ستتساوى نقاطا في هذه الحالة وتشطب نتائج الفريق الصربي، وستكون الأنظار مسلطة على النجم المصري محمد صلاح الذي يخوض المباراة منتشيا بتسجيله ثلاثية في مرمى بورنموث، علما بأن هدفه الأول جعله يصبح أسرع لاعب يسجل 40 هدفا في 52 مباراة في تاريخ ليفربول في الدوري الإنكليزي الممتاز. ولن تكون مهمة باريس سان جرمان سهلة عندما يحل ضيفا على النجم الاحمر في بلغراد، حيث انتزع الأخير التعادل السلبي من نابولي ثم هزم ليفربول 2-صفر، وسيضمن فريق العاصمة التأهل في حالة الفوز بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين ليفربول ونابولي، أو التعادل، شرط عدم فوز الفريق الإنكليزي، فيما تبدو المعادلة واضحة أمام توتنهام إذا أراد التأهل إلى الدور ثمن النهائي لكنها صعبة أيضا، لأنه يتعين عليه الفوز على برشلونة في عقر دار الأخير، وفي المجموعة الأولى، يتنافس أتلتيكو مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني على الصدارة بعد ضمانهما بطاقتي الدور ثمن النهائي، أما المجموعة الرابعة، فستكون المنافسة على المركز الثالث المؤهل لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بين غلطة سراي التركي (4 نقاط) ولوكوموتيف موسكو الروسي (3 نقاط) بعدما حسم بورتو البرتغالي وشالكه الألماني بطاقتي الدور الثاني.
Tuesday, November 27, 2018
वोटिंग के बीच कांग्रेस के दिग्गज नेता दिग्विजय सिंह ने ट्वीट कर लगाया ये बड़ा आरोप
भारत और ऑस्ट्रेलिया के बीच चार मैचों की टेस्ट सीरीज का आगाज 6 दिसंबर
से होना है। पहला टेस्ट मैच एडिलेड में खेला जाना है। उससे पहले टीम इंडिया
को आज से क्रिकेट ऑस्ट्रेलिया एकादश के खिलाफ चार दिवसीय प्रैक्टिस मैच खेलना था। सिडनी में लगातार हो रही बारिश के चलते पहले दिन का खेल बारिश
में धुल गया। पहले दिन टॉस तक नहीं हो सका और टीम इंडिया को प्रैक्टिस करने
का मौका नहीं मिला। कप्तान विराट कोहली ने बारिश के बीच भी कुछ ऐसा किया
जिससे टीम इंडिया को टेस्ट सीरीज में मदद मिलेगी।
विराट ने सोशल मीडिया पर एक फोटो शेयर की है। इस फोटो में विराट के साथ सलामी बल्लेबाज मुरली विजय और तेज गेंदबाज ईशांत शर्मा भी नजर आ रहे हैं। बारिश ने टीम इंडिया को प्रैक्टिस का मौका नहीं दिया तो इन खिलाड़ियों ने जिम में जमकर पसीना बहाया। फोटो शेयर करते हुए विराट ने लिखा, 'बारिश रुकने का नाम नहीं ले रही है तो हमने अपने दिन का उपयोग करते हुए वर्कआउट किया। इन लड़को के साथ अच्छा वर्कआउट रहा।'
इससे पहले बीसीसीआई ने सिडनी क्रिकेट ग्राउंड का एक वीडियो शेयर किया था, जिसमें लगातार बारिश नजर आ रही है। फैन्स प्रैक्टिस मैच शुरू नहीं होने से काफी खफा नजर आए और कहा कि प्रैक्टिस मैच नहीं खेलने का भारत को टेस्ट सीरीज में खामियाजा भुगतना पड़ सकता है। पहला टेस्ट भारत को एडिलेड के द ओवल मैदान पर खेलना है।
विराट ने सोशल मीडिया पर एक फोटो शेयर की है। इस फोटो में विराट के साथ सलामी बल्लेबाज मुरली विजय और तेज गेंदबाज ईशांत शर्मा भी नजर आ रहे हैं। बारिश ने टीम इंडिया को प्रैक्टिस का मौका नहीं दिया तो इन खिलाड़ियों ने जिम में जमकर पसीना बहाया। फोटो शेयर करते हुए विराट ने लिखा, 'बारिश रुकने का नाम नहीं ले रही है तो हमने अपने दिन का उपयोग करते हुए वर्कआउट किया। इन लड़को के साथ अच्छा वर्कआउट रहा।'
इससे पहले बीसीसीआई ने सिडनी क्रिकेट ग्राउंड का एक वीडियो शेयर किया था, जिसमें लगातार बारिश नजर आ रही है। फैन्स प्रैक्टिस मैच शुरू नहीं होने से काफी खफा नजर आए और कहा कि प्रैक्टिस मैच नहीं खेलने का भारत को टेस्ट सीरीज में खामियाजा भुगतना पड़ सकता है। पहला टेस्ट भारत को एडिलेड के द ओवल मैदान पर खेलना है।
मध्यप्रदेश ( 2018) के पूर्व मुख्यमंत्री और कांग्रेस महासचिव दिग्विजय सिंह ने आरोप
लगाया है कि कांग्रेस के पक्ष के कई मतदान केंद्रों में से ईवीएम खराब होने की सूचनाएं आ रही हैं।
दिग्विजय सिंह ने ट्वीट करते हुए कहा कि
कई ऐसे मतदान केंद्रों पर, जो कांग्रेस के पक्ष के हैं, वहां से ईवीएम
ख़राब होने के समाचार आ रहे हैं। उन्होंने अपने ट्वीट में कांग्रेस के पोलिंग एजेंट्स से कहा है कि वे खराब मशीन के स्थान पर बदली जाने वाली मशीनों के नम्बर नोट कर लें और नयी मशीन को वोटिंग शुरु होने के पहले
50-100 वोट डाल कर चेक ज़रूर करें।
मध्यप्रदेश में आज मतदान हो रहा है। सुबह से ही कई स्थानों से ईवीएम में खराबी की खबरें आ रही हैं। बता दें कि
आधिकारिक सूत्रों के अनुसार पांच करोड़, चार लाख 33 हजार 079 मतदाता इलेक्ट्रानिक वोटिंग मशीन (ईवीएम) के जरिए अपना मताधिकार का उपयोग कर सकेंगे। ये मतदाता चुनाव मैदान में मौजूद 2899 प्रत्याशियों की किस्मत का फैसला करेंगे। मतदाताओं में दो करोड़ 63 लाख 01 हजार 300 पुरूष और दो करोड़
41 लाख 30 हजार 390 महिलाएं शामिल हैं। सर्विस वोटर की संख्या 62 हजार 172
है।
Wednesday, November 7, 2018
साड़ी में नजर आईं साउथ कोरिया की फर्स्ट लेडी
अयोध्या: उत्तर प्रदेश की अयोध्या नगरी में दीपावली पर्व में भाग लेने भारतीय परिधान साड़ी में पहुंची दक्षिण कोरियाई राष्ट्रपति की पत्नी किमजुंग-सुक स्थानीय लोगों में चर्चा का केंद्र बनी रहीं और प्रधानमंत्री नरेंद्र मोदी
भी उनसे प्रभावित हुये बिना नहीं रह सके. वह मंगलवार को अयोध्या पहुंचीं थीं. उन्होंने इस पवित्र नगरी में कई कार्यक्रमों में भाग लिया जिनमें
स्थानीय लोगों खासकर युवाओं ने बढ़चढ़ कर हिस्सा लिया. प्रदेश के
मुख्यमंत्री योगी आदित्यनाथ भी उनके साथ मौजूद रहे. जब उनका हेलीकॉप्टर
यहां बने रामकथा पार्क के पास उतरा तो लोगों ने उनका जोरदार तालियों से
स्वागत किया और ’जय श्री राम‘ के नारे लगाए.
प्रधानमंत्री नरेंद मोदी ने मंगलवार को उनके साड़ी पहनने पर हर्ष व्यक्उन्होंने कहा, ‘‘अयोध्या और दक्षिण कोरिया के प्राचीन काल से संबंध रहे हैं. यह कड़ी भारत और दक्षिण कोरिया गणराज्य के मध्य ऐतिहासिक और सांस्कृतिक संबंधों की आधारशिला बनाती है.’’ किमजुंग ने एक कार्यक्रम में उन्हें आमंत्रित करने के लिए प्रधानमंत्री को धन्यवाद भी दिया. वह चार नवम्बर को भारत आईं थीं. रामकथा पार्क में अपने संबोधन में उन्होंने भारत और कोरिया के ऐतिहासिक संबंधों को याद करते हुये कहा कि उन्होंने दोनों देश की समृद्धि की कामना की है. उन्होंने अपने संबोधन में महात्मा गांधी और रवींद्रनाथ टैगोर का भी उल्लेख किया.
उन्होंने कहा कि वह दिवाली मनाने अयोध्या आने पर बहुत खुश हैं. सियोल वापस लौटने से पहले वह आगरा में ताजमहल देखने भी जायेंगी. उन्होंने अपनी यात्रा की शुरूआत रानी ह्वांग-ओक के स्मारक पर श्रद्धांजलि अर्पित करके की. ह्वांग ओक अयोध्या की राजकुमारी थीं जो कोरिया चली गई थीं. इस राजकुमारी की स्मृति में यहां एक स्मारक भी बनाया गया है.
त किया और उनकी तस्वीरों को सोशल मीडिया प्लेटफॉर्म टि्वटर पर साझा किया. पीएम मोदी ने कहा, ‘‘ यह अति प्रसन्नता और गर्व का विषय है कि दक्षिण कोरिया गणराज्य की प्रथम महिला श्रीमती किमजुंग-सुक अयोध्या की यात्रा पर आयीं और परंपरागत भारतीय परिधान धारण किए. भारत के लोग उनकी इस उदारता की प्रशंसा करते हैं.’श्रीनगरः दिवाली के मौके पर पूरे देश के साथ साथ श्रीनगर बीएसफ मुख्यालय पर भी जश्न का माहौल है. श्रीनगर में तैनात बीएसएफ के जवान और उनके परिवार इस मेले में आकर दीपावली धूमधाम से दिपावली मना रहे हैं. जो जवान फॉरवर्ड पोस्ट पर तैनात हैं उनके परिवार इस मुख्यालय में अकेले ना महसूस करें इसके लिए अफसरों के परिवार उन्हें इस मेले में मिलकर दीपवाली की खुशियां बांटते है. इस तरह जवानों तक यह संदेश भेजा जा रहा है कि वो अकेले नहीं पूरा बीएसएफ उनके साथ खड़ा और उनपर गर्व भी करता है.
कश्मीर फ्रोंटयेयर आईजी की पत्नी नम्रता कुमार का कहना है " हमारे जवान जानते है उनकी प्राथमिकता क्या है और हम जानते है कि हमारा फ़र्ज़ क्या है. हमारे जवान यह बिलकुल ना समझें कि उनके परिवार अकेले हैं. हम उनके साथ हैं"
बीएसएफ कश्मीर फ्रोंटियर के आईजी अनुभव कुमार ने कहा " मैं अपने जवानों को दीपावली की शुभकामनाएं देना चाहता हूं. हमने हर जगह दीपावली के त्योहार को मानाने का बंदोबस्त किया है, लेकिन हमारे जवान साल के हर दिन चौकसी बरते हुए क्योंकि वो जानते है कि पडोसी देश के इरादे क्या रहते है"
इस मेले में विभिन किस्म के स्टाल सजाये गए, जहां खाने पीने के स्टालों के साथ साथ कई सामग्री सजी थी. साथ ही मनोरंजन और बच्चों के लिए खेलों के भी इंतज़ाम किये गए थे. पूरा मेला संगीत से गूंज रहा था. जवानों का मानना है कि ऐसे आयोजन उनका मनोबल बढ़ाते हैं और उन्हें यह महसूस नहीं होने देते कि वो अकेले है पूरी यूनिट एक परिवार दिखता है.
सिपाही पवन कुमार ने कहा," ऐसे मेले लगने से हमें महसूस होता है कि हम एक परिवार है हम दोस्तों से मिलते है मौज मस्ती करते है. कठिन ड्यूटी में से त्योहारों पर कुछ समय निकल लेते हैं ऐसे कार्यक्रमों के लिए"
दीपावली हो या कोई त्योहार, हर किसी जवान को छूट्टी नसीब नहीं होती, क्योंकि जो जिम्मा इन जवानों ने संभाला है उसमे साल के हर दिन इन्होंने देश की सेवा में रहना का संकल्प लिया है और निसंदेह ही इसे हर कीमत पर पूरा भी करते है.
प्रधानमंत्री नरेंद मोदी ने मंगलवार को उनके साड़ी पहनने पर हर्ष व्यक्उन्होंने कहा, ‘‘अयोध्या और दक्षिण कोरिया के प्राचीन काल से संबंध रहे हैं. यह कड़ी भारत और दक्षिण कोरिया गणराज्य के मध्य ऐतिहासिक और सांस्कृतिक संबंधों की आधारशिला बनाती है.’’ किमजुंग ने एक कार्यक्रम में उन्हें आमंत्रित करने के लिए प्रधानमंत्री को धन्यवाद भी दिया. वह चार नवम्बर को भारत आईं थीं. रामकथा पार्क में अपने संबोधन में उन्होंने भारत और कोरिया के ऐतिहासिक संबंधों को याद करते हुये कहा कि उन्होंने दोनों देश की समृद्धि की कामना की है. उन्होंने अपने संबोधन में महात्मा गांधी और रवींद्रनाथ टैगोर का भी उल्लेख किया.
उन्होंने कहा कि वह दिवाली मनाने अयोध्या आने पर बहुत खुश हैं. सियोल वापस लौटने से पहले वह आगरा में ताजमहल देखने भी जायेंगी. उन्होंने अपनी यात्रा की शुरूआत रानी ह्वांग-ओक के स्मारक पर श्रद्धांजलि अर्पित करके की. ह्वांग ओक अयोध्या की राजकुमारी थीं जो कोरिया चली गई थीं. इस राजकुमारी की स्मृति में यहां एक स्मारक भी बनाया गया है.
त किया और उनकी तस्वीरों को सोशल मीडिया प्लेटफॉर्म टि्वटर पर साझा किया. पीएम मोदी ने कहा, ‘‘ यह अति प्रसन्नता और गर्व का विषय है कि दक्षिण कोरिया गणराज्य की प्रथम महिला श्रीमती किमजुंग-सुक अयोध्या की यात्रा पर आयीं और परंपरागत भारतीय परिधान धारण किए. भारत के लोग उनकी इस उदारता की प्रशंसा करते हैं.’श्रीनगरः दिवाली के मौके पर पूरे देश के साथ साथ श्रीनगर बीएसफ मुख्यालय पर भी जश्न का माहौल है. श्रीनगर में तैनात बीएसएफ के जवान और उनके परिवार इस मेले में आकर दीपावली धूमधाम से दिपावली मना रहे हैं. जो जवान फॉरवर्ड पोस्ट पर तैनात हैं उनके परिवार इस मुख्यालय में अकेले ना महसूस करें इसके लिए अफसरों के परिवार उन्हें इस मेले में मिलकर दीपवाली की खुशियां बांटते है. इस तरह जवानों तक यह संदेश भेजा जा रहा है कि वो अकेले नहीं पूरा बीएसएफ उनके साथ खड़ा और उनपर गर्व भी करता है.
कश्मीर फ्रोंटयेयर आईजी की पत्नी नम्रता कुमार का कहना है " हमारे जवान जानते है उनकी प्राथमिकता क्या है और हम जानते है कि हमारा फ़र्ज़ क्या है. हमारे जवान यह बिलकुल ना समझें कि उनके परिवार अकेले हैं. हम उनके साथ हैं"
बीएसएफ कश्मीर फ्रोंटियर के आईजी अनुभव कुमार ने कहा " मैं अपने जवानों को दीपावली की शुभकामनाएं देना चाहता हूं. हमने हर जगह दीपावली के त्योहार को मानाने का बंदोबस्त किया है, लेकिन हमारे जवान साल के हर दिन चौकसी बरते हुए क्योंकि वो जानते है कि पडोसी देश के इरादे क्या रहते है"
इस मेले में विभिन किस्म के स्टाल सजाये गए, जहां खाने पीने के स्टालों के साथ साथ कई सामग्री सजी थी. साथ ही मनोरंजन और बच्चों के लिए खेलों के भी इंतज़ाम किये गए थे. पूरा मेला संगीत से गूंज रहा था. जवानों का मानना है कि ऐसे आयोजन उनका मनोबल बढ़ाते हैं और उन्हें यह महसूस नहीं होने देते कि वो अकेले है पूरी यूनिट एक परिवार दिखता है.
सिपाही पवन कुमार ने कहा," ऐसे मेले लगने से हमें महसूस होता है कि हम एक परिवार है हम दोस्तों से मिलते है मौज मस्ती करते है. कठिन ड्यूटी में से त्योहारों पर कुछ समय निकल लेते हैं ऐसे कार्यक्रमों के लिए"
दीपावली हो या कोई त्योहार, हर किसी जवान को छूट्टी नसीब नहीं होती, क्योंकि जो जिम्मा इन जवानों ने संभाला है उसमे साल के हर दिन इन्होंने देश की सेवा में रहना का संकल्प लिया है और निसंदेह ही इसे हर कीमत पर पूरा भी करते है.
Tuesday, October 9, 2018
मुंबई में पेट्रोल का रेट 87.73 रुपए हुआ, दिल्ली में
पेट्रोल के रेट मंगलवार को लगातार चौथे दिन बढ़े। मुंबई में पेट्रोल 87.73 रुपए और दिल्ली में 82.26 रुपए हो गया।
दोनों शहरों में 23 पैसे का इजाफा हुआ। तेल कंपनियों ने डीजल की कीमतें 29
से 31 पैसे तक बढ़ाईं। चार अक्टूबर को केंद्र और 12 राज्यों ने पेट्रोल-डीजल के रेट घटाए। इससे 5 अक्टूबर को लोगों को कुछ राहत मिली।
लेकिन, महंगे क्रूड और रुपए में गिरावट की वजह से तेल कंपनियां कीमतें बढ़ा
रही हैं।
चार अक्टूबर को केंद्र सरकार ने पेट्रोल-डीजल पर एक्साइज ड्यूटी में 1.5 रुपया कम किया था। तेल कंपनियों को एक रुपया घटाने के लिए कहा गया। केंद्र की अपील पर भाजपा शासित राज्यों ने भी 2.5 रुपए घटाए।
अगस्त से तेल के दाम लगातार बढ़ रहे थे। चार अक्टूबर को दिल्ली में पेट्रोल 84 और मुंबई में 91.34 रुपए हो गया। ऐसे में मध्यप्रदेश, छत्तीसगढ़ और राजस्थान समेत 5 राज्यों में चुनाव को देखते हुए केंद्र को टैक्स घटाने का फैसला लेना पड़ा।
कच्चे तेल के रेट बढ़ने से तेल कंपनियों के लिए आयात महंगा हुआ है। डॉलर के मुकाबले रुपए में गिरावट से भी ऑयल मार्केटिंग कंपनियों पर दबाव बढ़ा है। रुपया सोमवार को 74.06 पर बंद हुआ। इस साल रुपए में 16% से ज्यादा गिरावट आई।
नई दिल्ली. पेट्रोल के रेट मंगलवार को लगातार चौथे दिन बढ़े। मुंबई में पेट्रोल 87.73 रुपए और दिल्ली में 82.26 रुपए हो गया। दोनों शहरों में 23 पैसे का इजाफा हुआ। तेल कंपनियों ने डीजल की कीमतें 29 से 31 पैसे तक बढ़ाईं। चार अक्टूबर को केंद्र और 12 राज्यों ने पेट्रोल-डीजल के रेट घटाए। इससे 5 अक्टूबर को लोगों को कुछ राहत मिली। लेकिन, महंगे क्रूड और रुपए में गिरावट की वजह से तेल कंपनियां कीमतें बढ़ा रही हैं।
चार अक्टूबर को केंद्र सरकार ने पेट्रोल-डीजल पर एक्साइज ड्यूटी में 1.5 रुपया कम किया था। तेल कंपनियों को एक रुपया घटाने के लिए कहा गया। केंद्र की अपील पर भाजपा शासित राज्यों ने भी 2.5 रुपए घटाए।
अगस्त से तेल के दाम लगातार बढ़ रहे थे। चार अक्टूबर को दिल्ली में पेट्रोल 84 और मुंबई में 91.34 रुपए हो गया। ऐसे में मध्यप्रदेश, छत्तीसगढ़ और राजस्थान समेत 5 राज्यों में चुनाव को देखते हुए केंद्र को टैक्स घटाने का फैसला लेना पड़ा।
कच्चे तेल के रेट बढ़ने से तेल कंपनियों के लिए आयात महंगा हुआ है। डॉलर के मुकाबले रुपए में गिरावट से भी ऑयल मार्केटिंग कंपनियों पर दबाव बढ़ा है। रुपया सोमवार को 74.06 पर बंद हुआ। इस साल रुपए में 16% से ज्यादा गिरावट आई।
नई दिल्ली. प्रीमियर बैडमिंटन लीग (पीबीएल) के चौथे संस्करण के लिए सोमवार को हुई नीलामी में स्पेन की कैरोलिना मारिन और रियो ओलिंपिक की रजत पदक विजेता पीवी सिंधु की सबसे अधिक मांग रही। मारिन को पुणे 7 एसेस और सिंधु को हैदराबाद हंटर्स ने 80-80 लाख रुपए में खरीदा। सिंधु के लिए यह एक तरह से घर वापसी है, क्योंकि पिछले दो संस्करणों से वे चेन्नई स्मैशर्स के लिए खेल रही थीं। लंदन ओलिंपिक की कांस्य पदक विजेता साइना नेहवाल पहले राउंड में अनसोल्ड रह गईं थीं, बाद में उन्हें नार्थ-ईस्ट वॉरियर्स ने 80 लाख रुपए में खरीदा। साइना लीग की आइकॉन खिलाड़ी हैं। सिंधु ने हैदराबाद हंटर्स का हिस्सा बनने पर ट्वीट कर खुशी जाहिर की।
पीबीएल के चौथे संस्करण का आयोजन बैडमिंटन एसोसिएशन ऑफ इंडिया (बीएआई) के बैनर तले स्पोट्जलाइव द्वारा किया जाएगा। लीग 22 दिसंबर, 2018 से 13 जनवरी 2019 तक खेली जाएगी। इसके मुकाबले पांच शहरों में होंगे। फाइनल बेंगलुरु में खेले जाएंगे।
पुरुषों में एचएस प्रणय दिल्ली डैशर्स और किदांबी श्रीकांत को बेंगलुरु रेप्टर्स ने 80-80 लाख रुपए में खरीदा। इस साल नो रिटेंशन या राइट टू मैच कार्ड नहीं था। इस कारण खिलाड़ियों की नीलामी को लेकर फ्रेंचाइजीस में जबरदस्त उत्साह था। हर टीम एक आइकॉन खिलाड़ी खरीदना चाहती थी।
इंडोनेशिया के टॉमी सुगिर्तो सबसे महंगे गैर-आइकान शटलर रहे। उन्हें डालमिया सीमेंट ग्रुप के स्वामित्व वाली दिल्ली डैशर्स ने 70 लाख रुपए में खरीदा। उनका बेस प्राइस 30 लाख रुपए था।
भारतीयों शटलर्स की बात करें तो सात्विकसाईराज रंकीरेड्डी को अहमदाबाद स्मैश मास्टर्स ने 52 लाख रुपए में खरीदा। हालांकि, उनका बेस प्राइस महज 15 लाख रुपए ही था।
नीलामी के बाद मारिन ने कहा, ‘मैं पुणे टीम का हिस्सा बनकर बहुत खुश हूं। हैदराबाद मेरे लिए दूसरे घर की तरह था, लेकिन अब पुणे में जाकर उत्साहित हूं। मुझे भारत के इस हिस्से को भी देखने का मौका मिलेगा।’
साइना ने कहा, ‘नार्थ-ईस्ट यूनाइटेड वॉरियर्स के साथ जुड़ना मेरे लिए बहुत बड़ा पल है। वहां के प्रशंसक जुनूनी हैं। मैं उनके लिए सर्वश्रेष्ठ करने का प्रयास करूंगी। नार्थ-ईस्ट के लिए मेरे दिल में हमेशा से प्यार रहा है। मुझे उम्मीद है कि इस साझेदारी से उस पूर्वोत्तर में भी बैडमिंटन का विकास होगा।’
चार अक्टूबर को केंद्र सरकार ने पेट्रोल-डीजल पर एक्साइज ड्यूटी में 1.5 रुपया कम किया था। तेल कंपनियों को एक रुपया घटाने के लिए कहा गया। केंद्र की अपील पर भाजपा शासित राज्यों ने भी 2.5 रुपए घटाए।
अगस्त से तेल के दाम लगातार बढ़ रहे थे। चार अक्टूबर को दिल्ली में पेट्रोल 84 और मुंबई में 91.34 रुपए हो गया। ऐसे में मध्यप्रदेश, छत्तीसगढ़ और राजस्थान समेत 5 राज्यों में चुनाव को देखते हुए केंद्र को टैक्स घटाने का फैसला लेना पड़ा।
कच्चे तेल के रेट बढ़ने से तेल कंपनियों के लिए आयात महंगा हुआ है। डॉलर के मुकाबले रुपए में गिरावट से भी ऑयल मार्केटिंग कंपनियों पर दबाव बढ़ा है। रुपया सोमवार को 74.06 पर बंद हुआ। इस साल रुपए में 16% से ज्यादा गिरावट आई।
नई दिल्ली. पेट्रोल के रेट मंगलवार को लगातार चौथे दिन बढ़े। मुंबई में पेट्रोल 87.73 रुपए और दिल्ली में 82.26 रुपए हो गया। दोनों शहरों में 23 पैसे का इजाफा हुआ। तेल कंपनियों ने डीजल की कीमतें 29 से 31 पैसे तक बढ़ाईं। चार अक्टूबर को केंद्र और 12 राज्यों ने पेट्रोल-डीजल के रेट घटाए। इससे 5 अक्टूबर को लोगों को कुछ राहत मिली। लेकिन, महंगे क्रूड और रुपए में गिरावट की वजह से तेल कंपनियां कीमतें बढ़ा रही हैं।
चार अक्टूबर को केंद्र सरकार ने पेट्रोल-डीजल पर एक्साइज ड्यूटी में 1.5 रुपया कम किया था। तेल कंपनियों को एक रुपया घटाने के लिए कहा गया। केंद्र की अपील पर भाजपा शासित राज्यों ने भी 2.5 रुपए घटाए।
अगस्त से तेल के दाम लगातार बढ़ रहे थे। चार अक्टूबर को दिल्ली में पेट्रोल 84 और मुंबई में 91.34 रुपए हो गया। ऐसे में मध्यप्रदेश, छत्तीसगढ़ और राजस्थान समेत 5 राज्यों में चुनाव को देखते हुए केंद्र को टैक्स घटाने का फैसला लेना पड़ा।
कच्चे तेल के रेट बढ़ने से तेल कंपनियों के लिए आयात महंगा हुआ है। डॉलर के मुकाबले रुपए में गिरावट से भी ऑयल मार्केटिंग कंपनियों पर दबाव बढ़ा है। रुपया सोमवार को 74.06 पर बंद हुआ। इस साल रुपए में 16% से ज्यादा गिरावट आई।
नई दिल्ली. प्रीमियर बैडमिंटन लीग (पीबीएल) के चौथे संस्करण के लिए सोमवार को हुई नीलामी में स्पेन की कैरोलिना मारिन और रियो ओलिंपिक की रजत पदक विजेता पीवी सिंधु की सबसे अधिक मांग रही। मारिन को पुणे 7 एसेस और सिंधु को हैदराबाद हंटर्स ने 80-80 लाख रुपए में खरीदा। सिंधु के लिए यह एक तरह से घर वापसी है, क्योंकि पिछले दो संस्करणों से वे चेन्नई स्मैशर्स के लिए खेल रही थीं। लंदन ओलिंपिक की कांस्य पदक विजेता साइना नेहवाल पहले राउंड में अनसोल्ड रह गईं थीं, बाद में उन्हें नार्थ-ईस्ट वॉरियर्स ने 80 लाख रुपए में खरीदा। साइना लीग की आइकॉन खिलाड़ी हैं। सिंधु ने हैदराबाद हंटर्स का हिस्सा बनने पर ट्वीट कर खुशी जाहिर की।
पीबीएल के चौथे संस्करण का आयोजन बैडमिंटन एसोसिएशन ऑफ इंडिया (बीएआई) के बैनर तले स्पोट्जलाइव द्वारा किया जाएगा। लीग 22 दिसंबर, 2018 से 13 जनवरी 2019 तक खेली जाएगी। इसके मुकाबले पांच शहरों में होंगे। फाइनल बेंगलुरु में खेले जाएंगे।
पुरुषों में एचएस प्रणय दिल्ली डैशर्स और किदांबी श्रीकांत को बेंगलुरु रेप्टर्स ने 80-80 लाख रुपए में खरीदा। इस साल नो रिटेंशन या राइट टू मैच कार्ड नहीं था। इस कारण खिलाड़ियों की नीलामी को लेकर फ्रेंचाइजीस में जबरदस्त उत्साह था। हर टीम एक आइकॉन खिलाड़ी खरीदना चाहती थी।
इंडोनेशिया के टॉमी सुगिर्तो सबसे महंगे गैर-आइकान शटलर रहे। उन्हें डालमिया सीमेंट ग्रुप के स्वामित्व वाली दिल्ली डैशर्स ने 70 लाख रुपए में खरीदा। उनका बेस प्राइस 30 लाख रुपए था।
भारतीयों शटलर्स की बात करें तो सात्विकसाईराज रंकीरेड्डी को अहमदाबाद स्मैश मास्टर्स ने 52 लाख रुपए में खरीदा। हालांकि, उनका बेस प्राइस महज 15 लाख रुपए ही था।
नीलामी के बाद मारिन ने कहा, ‘मैं पुणे टीम का हिस्सा बनकर बहुत खुश हूं। हैदराबाद मेरे लिए दूसरे घर की तरह था, लेकिन अब पुणे में जाकर उत्साहित हूं। मुझे भारत के इस हिस्से को भी देखने का मौका मिलेगा।’
साइना ने कहा, ‘नार्थ-ईस्ट यूनाइटेड वॉरियर्स के साथ जुड़ना मेरे लिए बहुत बड़ा पल है। वहां के प्रशंसक जुनूनी हैं। मैं उनके लिए सर्वश्रेष्ठ करने का प्रयास करूंगी। नार्थ-ईस्ट के लिए मेरे दिल में हमेशा से प्यार रहा है। मुझे उम्मीद है कि इस साझेदारी से उस पूर्वोत्तर में भी बैडमिंटन का विकास होगा।’
ऋषि कपूर से मिलने पति गोल्डी और ननद सृष्टि के साथ पहुंचीं सोनाली बेंद्रे, साथ थीं प्रियंका चोपड़ा
बॉलीवुड डेस्क. अमेरिका
में इलाज करा रहे ऋषि कपूर से मिलने हाल ही में प्रियंका चोपड़ा और सोनाली
बेंद्रे पहुंचीं। सोशल मीडिया पर ऋषि के साथ उनके फोटो वायरल हो रहे हैं।
ऋषि इन दिनों न्यूयॉर्क में हैं, बीमारी के चलते वे मां कृष्णा राज कपूर के
अंतिम संस्कार में भी शामिल नहीं हो सके थे।
प्रियंका ने लिखा मैसेज :
ऋषि के साथ प्रियंका ने फोटो पोस्ट करते हुए लिखा- "आप दोनों को एक साथ
देख कर काफी अच्छा लगा। आप दोनों ऐसे ही हंसते और मुस्कुराते
रहिए।" दूसरी फोटो में ऋषि-नीतू, सोनाली बेंद्रे के पति गोल्डी बहल और ननद
सृष्टि बहल भी नजर आ रही हैं।
नहीं दिखे रनबीर : इनमें
से किसी भी फोटो में रणबीर कपूर अपने पेरेंट्स के साथ नहीं दिख रहे हैं।
बात अगर ऋषि की बीमारी की करें तो इसे लेकर कई कयास लगाए जा रहा हैं कि
उन्हें तीसरी स्टेज का कैंसर है लेकिन इसके बारे अभी कोई पुष्टि नहीं हुई है। हालांकि सोनाली इन दिनों न्यूयॉर्क में मेटास्टैटिक कैंसर का इलाज करा
रही हैं।
अनुपम के साथ मैनहट्टन में दिखे ऋषि : अनुपम
खेर के साथ मैनहट्टन की सड़कों पर घूमते दिखाई दे रहे हैं। ऋषि ने वीडियो
शेयर करते हुए लिखा- "न्यूयॉर्क, मैनहट्टन, खेर फ्री या भी केयर फ्री।
दोपहर को मैडिसन एवेन्यू पर कलीग और पुराने दोस्त अनुपम खेर के साथ।"
इंस्टा पर भी किया शेयर : अनुपम
खेर ने भी यही वीडियो इंस्टाग्राम पर शेयर करते हुए लिखा- "प्रिय ऋषि कपूर
मैनहट्टन की सड़कों पर आपसे मिलना और आपके साथ वक्त बिताना रोमांचकारी रहा।
आप वाकई बहुत ही अच्छे, मनोरंजक, बातचीत करने वाले इंसान हैं। आपसे
इंडिया, न्यूयॉर्क, जिंदगी में फिल्मों के मैजिक और जरूरत पर बात करना
अच्छा लगा। बहुत अच्छा लगा आपसे मिल के।"
बॉलीवुड डेस्क. रेस-3 के फ्लॉप हो जाने के बाद सलमान
खान ने रेमो डिसूजा की अगली फिल्म को करने से मना कर दिया है। रेमो ने खुद
इस बात की जानकारी दी है। रेमो ने बताया कि 'रेस-3 की आलोचना के चलते फिल्म
को ठंडे बस्ते में डाल दिया है।' इस तरह से कबीर खान के बाद रेमो दूसरे
ऐसे डायरेक्टर बन गए हैं, जिनके साथ सलमान ने ऐसा किया है।
रेमो ने बताया कि बाप-बेटी की इमोशनल
रिश्ते पर स्क्रिप्ट थी। इस स्क्रिप्ट को उन्होंने 'रेस 3' से पहले ही
सलमान को सुना दी थी। सलमान को कहानी पसंद भी आई थी। सलमान ने फिल्म के लिए
हामी भी भर दी थी। लेकिन अब इस फिल्म को उन्होंने रोक दिया है।
रेमो ने बताया कि सलमान ने ये तर्क देते हुए
फिल्म रूकवा दी कि फिल्म 'बजरंगी भाईजान' के मिजाज की है। साथ ही
'ट्यूबलाइट' में तो किरदार ही बालबुद्धि वाला था। लिहाजा एक और बच्ची
वाली फिल्म इस वक्त करना सही नहीं होगा।
रेमो ने बताया कि जिस फिल्म को सलमान ने
ठंडे बस्ते में डाल दिया है वो कब शुरू हो पाएगी ये तो सलमान ही बता सकते
हैं। उन्होंने बताया कि मौजूदा हालात तो ये हैं कि वे भी बिजी हैं और मैं
भी बिजी हूं। उन्होंने बताया कि 'रेस 3' से पहले उस अगली फिल्म के लिए
स्टार कास्ट तय हो चुकी थी। फिल्म का अनाउंसमेंट भी करने वाले थे। फिल्म
की शूटिंग के लिए लोकेशन भी फाइनल हो चुकी थी।
सलमान खान की फिल्म 'रेस 3' का ट्रेलर आने
के बाद से ही दर्शकों ने इसे बकवास कहना शुरू कर दिया था। फिर रिलीज के बाद
फिल्म को दुनिया की 100 सबसे खराब फिल्मों में शामिल किया गया था। फिल्म
के कंटेंट को लेकर डायरेक्टर रेमो डिसूजा की सोशल मीडिया और क्रिटिक दोनों
ने कड़ी आलोचना की। हालांकि, सलमान पर उंगलियां कम उठीं, जबकि रेमो को
ज्यादा कसूरवार बताया गया था। फिल्म के ऊबाऊ होने के इल्जाम भी रेमो पर ही लगे थे।
Subscribe to:
Posts (Atom)